The best Side of تقنيات تجنب الحوادث

Wiki Article



أظهرت الصناعات الكيماوية والبتروكيماوية الريادة في هذا المجال في جميع أنحاء العالم. نتيجة للكوارث الكبرى ، مثل بوبال وتشرنوبيل ، ازداد استخدام التقنيات التنبؤية الجديدة. تم إحراز تقدم ملحوظ منذ منتصف السبعينيات في مجال السلامة. كانت العديد من الحكومات أيضًا رائدة في جعل تحليل السلامة إلزاميًا.

يمكن مساعدة مستقبل نقل الطاقة من خلال اعتماد التدابير التالية:

يوجد في بعض المدن تقنيات لتحويل الإشارة أمام المركبات إلى حمراء في حال مرور مركبة طوارئ في المكان، لكنَّ مدناً أخرى لا توجد فيها هذه التقنية، فإذا صادفْتَ يوماً مركبة طوارئ وأنت تقود سيارتك تنحَّ يميناً إلى جانب الطريق حتى تسمح للمركبة بالمرور.

الفرامل الأمامية التلقائية للطوارئ أكثر انتشاراً، ومع ذلك، فإن العديد من شركات صناعة السيارات تقدم أيضاً أنظمة تعمل عندما تكون السيارة في الاتجاه المعاكس.

يمكن لأنظمة التحكم في السرعة التكيفية ضبط سرعة سيارتك تلقائياً للحفاظ على مسافة آمنة بينك وبين السيارة التي أمامك، ويمكن عادةً ضبط هذه المسافات يدوياً في أي مكان من مقدار طول سيارة واحدة أو اثنيتن إلى ثلاثة أو أربعة أطوال.

لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه

يساعدك ذلك في التنبؤ بحركة السيارات. كما يُتيح لك النظر إلى السيارتين أو الثلاث التي تقف أمامك معرفة ما إذا كنت في حاجةٍ إلى الضغط على الفرامل أم لا.

هذا المزيج من التقنيات يهيئ الفرامل للتوقف السريع وشد أحزمة الأمان تلقائياً.

تتشارَك عناصر عدة المسؤولية في وقوع حوادث السير، إلا أن غالبيتها تتركز على أخطاء العنصر البشري في القيادة، ما دفع شركات تصنيع السيارات ومنذ عقود عديدة إلى ابتكار وتطوير تقنيات حديثة بالاعتماد على تكنولوجيا الكاميرات والرادارات والحساسات الفوق صوتية، التي تعمل جميعها على مساعدة السائقة وتبنيهه من خطر محتمل وتساعده على تجنب الحوادث المرورية، خصوصاً أن الحوادث باتت تشكل واحدة من أهم المشكلات التي تستنزف الوارد المالية والطاقات البشرية، وتستهدف المجتمعات في أهم مقومات الحياة وهو العنصر البشري.

حلصت الدراسة أن شركات صناعة السيارات ينبغي أن تركز بشكل أكبر على كل ما تريد معرفته هذه التقنيات لتحسين السلامة على الطرق بشكل عام.

على أساس القواعد. يهتم المستوى القائم على القواعد بالاختيار من بين مجموعة من الإجراءات أو القواعد المعروفة التي تناسب الموقف - على سبيل المثال ، اختيار التسلسل الذي يجب البدء فيه من أجل إغلاق المفاعل الذي قد يتعرض لضغط زائد ، واختيار الخيار الصحيح نظارات السلامة للعمل مع الأحماض (على عكس تلك المستخدمة في العمل مع الغبار) ، أو اتخاذ قرار ، كمدير ، بإجراء مراجعة سلامة كاملة لمصنع جديد بدلاً من فحص قصير غير رسمي.

إذا كان سلوك العمال داخل قطاع أو مجموعة تجارية أو مؤسسة أو سلوك فرد ما سيتأثر ، فإن المعرفة المتعلقة بالعديد من الحوادث مطلوبة من أجل زيادة وعي العمال. في الوقت نفسه ، يجب توفير المعلومات حول العوامل التي تزيد من احتمالية وقوع الحوادث وحول الإمكانيات المعروفة للعمل التي قد تقلل من مخاطر الضرر أو الإصابة.

حتى إذا تحققت الحاجة إلى بعض الإجراءات ، فقد لا يتخذ العمال أي إجراء لأسباب عديدة: لا يعتقدون ، على سبيل المثال ، أنه مكانهم للتدخل في عمل شخص آخر ؛ لا يعرفون ماذا يفعلون. يرون أن الوضع غير قابل للتغيير ("إنه مجرد جزء من العمل في هذه الصناعة") ؛ أو يخشون الانتقام بسبب الإبلاغ عن مشكلة محتملة. المعتقدات والمعرفة حول السبب والنتيجة وحول إسناد المسؤولية عن الحوادث والوقاية من الحوادث مهمة هنا.

، والتي تحدث أثناء حل المشكلات عندما لا يكون لدى الشخص مهارة أو قاعدة لتطبيقها.

Report this wiki page